اناقة .ابداع .تميز.تجدونه هنا معنا **مرحبا بك يا زائر
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل تواجهين مشاكل مع مدرسك؟ كيف تتغلبين عليها؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hiba



عدد الرسائل : 19
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

مُساهمةموضوع: هل تواجهين مشاكل مع مدرسك؟ كيف تتغلبين عليها؟   الجمعة يونيو 26, 2009 7:11 am

[list][*] مدرس الرياضيات الممل هذا الذي يشبه الإنسان الآلي لا يبتسم إلا عندما يبدأ الحصة بامتحان مفاجئ. ومدرس اللغة الإنجليزية لم يقل شيئاً واحداً إيجابياً حتى الآن عن أسلوبك في الكتابة، الذي يقال لك دائماً إنه أكثر من جيد. لقد مرت أسابيع من السنة الدراسية ولا يزال مدرس التاريخ، الذي يدخل الفصل للمرة الثالثة، يجهل أسماء التلاميذ . إن الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية مليئة بأمثلة لمدرسين لا يؤدون عملهم بالكفاءة المطلوبة. وستقابلين هذه السنة أحد أسباب ذلك.

لقد حالف الحظ معظمنا وعرفنا بشكل مباشر أن في هذا العالم بعض المدرسين الرائعين. ولكن التدريس شأنه شأن أية مهنة أخرى، يضم عدداً قليلاً من المدرسين أقل من رائعين. وسواء كنت محظوظة هذا الفصل الدراسي أم لا، فمن المهم أن تجمعك بمدرسيك علاقة قائمة على الاحترام. فلدى المدرسين القدرة على التعيين والتوصية، والنصح والدعم، ومنح درجات سخية. ولديك أنت القدرة على أن تضعي نفسك في موقف إيجابي، بصرف النظر عن رأيك في كون مدرسك مملاً أو ظالماً أو عصبياً.

ضعي نفسك مكان مدرسك. مع من ستتعاملين بشكل ألطف، مع الطلاب الذين يدردشون ويتبادلون الملاحظات ويعبرون بأعينهم عن مدى ضيقهم من الحصة، أم مع الطلاب الذين ينظرون إلى المدرس بانتباه ويرفعون أيديهم ويطرحون الأسئلة؟ الحقيقة هي أن المدرسين لديهم الخلفية التعليمية ليزودوك بالمعرفة، ولكنهم ليسوا أطباء نفسيين أو اختصاصيين اجتماعيين. فأكثر المدرسين إخلاصاً في عمله لا يستطيع أن يتعامل مع مجموعة من الطلاب لا يشغلهم إلا المرح ويجبرهم على استيعاب المعلومات داخل عقولهم.

وإذا كنت مضطرة هذه السنة إلى التعامل مع مدرس عقيم العقلية، فيمكنك أن تحاولي:
1. تحديد موعد لعقد اجتماع أو جلسة دردشة خاصة مع مدرسك لتطرحي عليه أسئلة، أو تستفسري منه عن كيفية الحصول على وظيفة لها علاقة بالمادة التي يدرسها (التي من الواضح أنها من الموضوعات المفضلة إليه)، أو تناقشي معه أداءك في الفصل. وفي كثير من الأحيان ستجدين أن المدرس الذي تتعاملين معه وحدك في غياب بقية الطلاب سيكون أكثر استرخاء من المدرس الذي يقف أمام طلاب الفصل.
2. تجنب الدخول في مباراة صراخ عن طريق إتاحة الفرصة لمدرسك كي يعبر عن رأيه قبل أن تردي عليه، حتى إذا كنت تعتقدين أنه يعاملك بطريقة غير عادلة. وربما من الأفضل أن يكون ردك مكتوباً كأن تقولي: "أود أن أخبرك عن روايتي لما حدث، لأن الحقائق قد تم تحريفها نوعاً ما"، أو "أنا أشعر بالحرج في الفصل عندما...."، أو "لا أستطيع أن أتعلم شيئاً في الفصل عندما تقوم...". اجعلي ردك قصيراً، وبسيطاً، وهادئاً، ومقتصراً على الحقائق.
3. الانتباه إلى أن المظهر يؤثر بشدة في المدرسين. فالطلاب الذين يلبسون بطريقة محافظة يحصلون عادة على درجات أعلى.
4. التحدث مع الطلاب الذين تربطهم علاقة أفضل بهذا المدرس. فقد يقترحون عليك خطة عمل تساعدك.
5. اختيار معاركك بحرص. تجنبي التشاجر بشأن درجاتك، لأن تكرار ذلك أكثر من اللازم يؤدي إلى حدوث خلاف.
6. عدم الإفراط في محاولاتك. فلا داعي إلى الهدايا الغالية والمجاملات المصطنعة، لأن المدرسين لديهم من قوة الملاحظة ما يمكنهم من إدراك عدم الصدق.
7. كملاذ أخير، إخبار والديك على أن تطلبي منهم أن يقابلوا المدرس. ولكن، حاولي أن تحلي المشكلة بنفسك أولاً، لأن المدرسين يشعرون بقدر كبير من التهديد عندما يتم استدعاؤهم للمساءلة.

وفي الحقيقة، معظم المدرسين متعاونون، ورحماء، ومجتهدون، ولا ينالون القدر الكافي من التقدير. وإذا لم يكن كل المدرسين يتمتعون بشخصيات ملهمة وجذابة، فكذلك الحال بالنسبة إلى 90% من الأشخاص الذين تتعاملين معهم كل يوم. ولا شك أن نجاح جهودك في التعايش مع مدرس يصعب التعامل معه ستفيدك في بقية مواقف الحياة الصعبة. حظاً سعيداً!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
هل تواجهين مشاكل مع مدرسك؟ كيف تتغلبين عليها؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاحلى للشباب والبنات :: المواضيع :: مواضيع بناتية-
انتقل الى: